الأمير فيصل بن فرحان: روابط عميقة تربط بين العراق والسعودية

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في بغداد، أمس، إن «روابط عميقة تربط بين العراق والسعودية»، مشيراً إلى أن العلاقات الثنائية والتحديات المشتركة تنمو باضطراد.
وكتب فيصل بن فرحان على حسابه في «تويتر»: «سعدت اليوم (الخميس) بزيارة العراق هذا البلد الذي تجمعنا به روابط عميقة أخذت من التاريخ رسوخاً ومن المستقبل طموحاً… حيث تناولت مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي العلاقات الثنائية التي تنمو باضطراد والتحديات المشتركة كما نقلت له تحيات قيادة المملكة وتمنياتها الطيبة للشعب العراقي الشقيق».
وتابع أن المملكة «تنظر بعين الحرص والاهتمام إلى علاقاتها مع العراق، كما تتطلع إلى تعزيز وتوطيد التعاون المشترك، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين، وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين».
وأوضح أن الرياض تتطلع الى زيارة مرتقبة للكاظمي الى المملكة.
وقال الكاظمي من ناحيته، إن «السعودية شريك حقيقي للعراق، الذي يتطلع الى بناء علاقات متميزة تستند الى الإرث العميق للروابط التأريخية التي تجمعهما، وبما يحقق مستقبلاً أفضل للبلدين».
وأكد أهمية تفعيل مقررات اللجنة التنسيقية، وبما يؤمن مصالح شعبي البلدين الشقيقين.
من ناحية ثانية، أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، أمس، دعم باريس لإبعاد العراق عن سياسة المحاور.
وقالت خلال مؤتمر صحافي في بغداد مع نظيرها العراقي جمعة عناد، إن بلادها داعمة للعراق بشأن مكافحة فيروس كورونا المستجد، وأرسلت مساعدات. كما أنها مستعدة للاستمرار في برامج تدريب القوات العراقية، و«تدعم إبعاد العراق عن سياسة المحاور».
وأعربت بارلي عن استعداد فرنسا لمواصلة دعم العراق في الحرب ضد فلول تنظيم «داعش».
من جانبه، قال عناد، إن «الحكومة ستطور العقود المبرمة مع الجانب الفرنسي بشأن الأسلحة المتطورة، وزيارة بارلي تأتي في إطار تطوير التعاون الأمني والعسكري».
ووصلت بارلي مساء الأربعاء إلى بغداد للتعبير عن دعمها للحكومة الجديدة التي تواجه أزمة سياسية واقتصادية وصحية، في ثاني زيارة يقوم بها وزير فرنسي للعراق خلال ستة أسابيع.
والتقت بالإضافة الى وزير الدفاع، رئيس الوزراء والرئيس برهم صالح. وتوجهت لاحقاً الى إقليم كردستان.

شاهد أيضاً

وزيرة الصحة المصرية تطلق بدء حملة التلقيح ضد كورونا المستجد

أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، اليوم الأحد من أحد مستشفيات العزل بمحافظة الإسماعيلية، بدء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *