الصين: اعتقال 12 شخصا فروا من هونغ كونغ على متن زورق سريع

اعتقلت الصين 12 شخصا فروا من هونغ كونغ على متن زوق سريع، بينهم ناشط أوقف بموجب قانون الأمن القومي الجديد، حسبما أعلنت شرطة المدينة، اليوم الجمعة.
وذكرت سائل إعلام محلية إن المركب كان في طريقه إلى تايوان، الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتشكل في أغلب الأحيان ملاذا لفارين من البر الرئيسي.
وذكرت تقارير عدة إن من بين هؤلاء الأشخاص آندي لي، الذي اعتقل في وقت سابق هذا الشهر بتهمة التآمر مع قوى أجنبية، الجريمة التي قد يعاقب عليها القانون الجديد الذي فرضته بكين بالسجن مدى الحياة.
وذكرت صحيفة وين وين بو الموالية لبكين، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن من بين الذين كانوا على متن المركب، عددا من الأشخاص الذين تم اعتقالهم لمشاركتهم في الاحتجاجات المطالبة بالديموقراطية والتي تخللتها أحيانا أعمال عنف، في هونغ كونغ في 2019.
وفرضت بكين قانون الأمن القومي الصارم في يونيو بعد أن ضاقت ذرعا بالتظاهرات.
وبين ليلة وضحاها باتت بعض الآراء والتعابير في هونغ كونغ غير قانونية، وتحدث النشطاء عن تداعيات مخيفة أجبرت مكتبات وناشرين على سحب كتب والاسراع في تعديل عناوينها.
وتصر سلطات هونغ كونغ على أن القانون لا ينتهك الحق في حرية التعبير والتجمهر الذي ضُمن للمدينة لدى إعادتها للحكم الصيني في 1997.
لكن عددا من الشخصيات المؤيدة للديموقراطية غادروا المدينة منذ البدء بتطبيق القانون، خشية أن تطالهم إجراءات بكين ونظامها القضائي الذي يتولاه الحزب الشيوعي.

شاهد أيضاً

خسائر كورونا

اخبار كورونا حول العالم..94،8 مليون إصابة و 2،03 مليون وفاة

بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا حول العالم 94 مليونًا اصابة  و 2،03 مليون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *