«العشرين»: تخصيص 21 مليار دولار للبحث عن لقاح لـ «كورونا»

0 3

قال وزير التجارة السعودي ماجد القصبي إن مجموعة العشرين خصصت 21 مليار دولار للبحث عن لقاح لفيروس كورونا. واضاف القصبي في كلمة له أمس خلال المؤتمر الصحافي الخاص باجتماع وزراء الاستثمار والتجارة في مجموعة العشرين أنه تم ضخ 11 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي للحد من أضرار كورونا. من جهة أخرى، أشار القصبي إلى أنه تم اتخاذ خطوات متعددة لإزالة أي معوقات أمام التجارة العالمية.

وفي حين قال إنه تم تقديم مبادرة الرياض لتطوير منظمة التجارة العالمية، شدد على أن إصلاح منظمة التجارة العالمية أساسي في المرحلة المقبلة.

وأشار القصبي بالخطوات التي قامت بها السعودية في تعزيز التواصل والحوار والدعم لكل الشركاء في التجارة العالمية وحتى بين الصين وأميركا. وقال إن «العالم قبل كورونا ليس كما بعد كورونا.. حيث إن الجائحة قد غيرت كل شيء وعصفت بأنماطنا وسلوكنا الاستهلاكي، والفرص تولد من رحم الأزمات». وتابع مضيفا: «جائحة كورونا سارعت من التغيرات التكنولوجية التي أثرت على العمل والتجارة ووضعت المسار التقني على عجلة سريعة، وباتت التجارة الإلكترونية أمرا واقعا».

وشدد على ضمان انسيابية السلع والخدمات بين الدول لاسيما الأدوية والغذاء كون ذلك يعد شريانا مهماً للاقتصاد، وذلك عبر رفع القيود بين الدول.

وذكر القصبي أنه في النصف الأول من العام، انخفضت انسيابية السلع والمنتجات بـ 18% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، متوقعا أن ينخفض إلى 10% في نهاية العام مقارنة مع العام الذي سبقه. من جهته، قال وزير الاستثمار السعودي م.خالد الفالح إن المملكة قادت جهود مجموعة العشرين لمساعدة الدول الأكثر تأثرا بجائحة كورونا. واضاف ان جائحة كورونا أثبتت أهمية إدارة سلاسل الإمداد، وعمل مجموعة العشرين خفف بشكل واضح من آثار الجائحة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.