بنك إنجلترا يعلن عن إمكانية التحول للفائدة الصفرية في 2021

0 0

ذكر تقرير «الوطني» أن لجنة السياسة النقدية لبنك إنجلترا أعلنت عن إمكانية تحويل أسعار الفائدة إلى سلبية في 2021 إذا توقفت عجلة النمو الاقتصادي في ظل مواجهة ارتفاع معدلات البطالة واستمرار مخاطر الجائحة.

وفي اجتماعه الأخير المنعقد الأسبوع الماضي اختار البنك المركزي إبقاء أسعار الفائدة عند مستوى 0.1% وحذر من أن التوقعات الخاصة بإنجلترا «غير مؤكدة على نحو غير عادي». وحتى وقت قريب كان من المستبعد تطبيق معدلات الفائدة السلبية، حيث جادل أعضاء لجنة السياسة النقدية بأنه قد يؤدي إلى تعقيدات مالية.

وتؤكد تلك النبرة أن الاقتصاد البريطاني يواجه صعوبات غير مسبوقة في ظل تزايد حالات الاصابة بفيروس كوفيد -19 وارتفاع معدلات البطالة، بالإضافة أيضا إلى ما يلوح الآن من امكانية انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق. ومن بين أعضاء مجموعة الدول السبع، تعرضت بريطانيا لأعلى معدل انكماش اقتصادي بتراجع بلغت نسبته 20%.

أما على الصعيد الإيجابي، فقد صرح بنك إنجلترا بأن الاقتصاد يتعافى بشكل أسرع مما كان يعتقد الشهر الماضي. وتعرض الجنيه الإسترليني لعمليات بيعية مكثفة كردة فعل لهذا البيان، حيث فقد نسبة 1% من قيمته أمام الدولار.

Leave A Reply

Your email address will not be published.