تحدي شركات آبل وآيفون ونوكيا جائحة كورونا وتحقيق أرباح هائلة
تحدي شركات آبل وآيفون ونوكيا جائحة كورونا وتحقيق أرباح هائلة

تحدي شركات آبل وآيفون ونوكيا جائحة كورونا وتحقيق أرباح هائلة

شركات أقوى من كورونا.. أرباح مليارية لـ”أبل” و”سامسونج” و”نوكيا”

ورغم انخفاض مبيعات آيفون إلا أن أرباح أبل تجاوزت التوقعات، كما ارتفعت أرباح سامسونج بفضل مبيعات الهواتف الذكية بنحو 50%، وضاعفت نوكيا الفنلندية أرباحها رغم التحديات التي تواجهها في مجال البحث والتطوير.

أرباح أبل تفوق التوقعات

أعلن عملاق التكنولوجيا الأمريكي أبل، الخميس، عن إيرادات وأرباح فاقت توقعات وول ستريت مع استمرار طفرة في مبيعاته من أجهزة الكمبيوتر ماك وملحقات مثل سمًاعات إير بود، وهو ما ساعد في تعويض هبوط في مبيعات هواتف آيفون.

وقالت الشركة التي مقرها كوبرتينو في كاليفورنيا إن الإيرادات والأرباح للربع الرابع لسنتها المالية المنتهي في السادس والعشرين من سبتمبر/ أيلول الماضي بلغت 64.7 مليار دولار و73 سنتا للسهم، مقارنة مع تقديرات المحللين البالغة 63.7 مليار دولار و70 سنتا للسهم.

وتراجعت مبيعات هواتف آيفون 20.7 بالمئة إلى 26.4 مليار دولار، وهو هبوط أكثر حدة من توقعات المحللين التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 16.2%.

وقالت أبل إن إيراداتها من شريحة الملحقات قفزت 20.8 بالمئة إلى 7.9 مليار دولار في حين كانت تقديرات المحللين تشر إلى زيادة قدرها 13.5% إلى 7.4 مليار دولار. وارتفعت مبيعات ماك وآيباد إلى 9.0 مليارات دولار و6.8 مليار دولار مقارنة مع تقديرات بلغت 7.92 مليار دولار و6.12 مليار دولار.

– 8.2 مليار دولار صافي أرباح سامسونج

حققت مبيعات شركة سامسونج للإلكترونيات رقما قياسيا فصليا، مدعوما بانتعاش مبيعاتها في الهواتف المحمولة والأجهزة المنزلية بفضل الطلب المتزايد في ظل جائحة فيروس كورونا والأداء الجيد في قطاع الرقائق على خلفية العقوبات الأمريكية على شركة هواوي الصينية.

وارتفع صافي أرباح الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 49% سنويا إلى 9.36 تريليون وون (8.2 مليار دولار)، بحسب ما أعلنته الشركة العملاقة في بيان.

وزادت إيرادات سامسونج إلكترونيكس خلال الفترة نفسها بنسبة 8 %إلى 67 تريليون وون.

وأشارت الشركة إلى زيادة مبيعاتها من الهواتف الذكية بنسبة 50 % تقريبا، عن الربع الذي سبقه مع إطلاق أحداث هواتف لها مثل جالاكسي نوت 20، وجالاكسي زد فولد 2، وغيرها.

ونقلت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية عن الشركة أن مبيعاتها في الربع الثالث وصلت إلى 66.9 تريليون وون (59 مليار دولار) بزيادة 8% على أساس سنوي، مسجلة رقما قياسيا فصليا منذ أن حققت 65.9 تريليون وون في عام 2017.

كما قفزت أرباحها التشغيلية بنسبة 58.85% على أساس سنوي إلى 12.3 تريليون وون في الربع الثالث من هذا العام، مسجلة أفضل أداء ربع سنوي لها منذ الربع الثالث من عام 2018 عندما وصلت إلى 17.5 تريليون وون.

ويتوقع خبراء أن يكون أداء سامسونج في الربع الرابع أضعف من أداء الربع الثالث، على خلفية تعليق تزويد شركة هواوي بالرقائق، وانخفاض أسعار الرقائق، فضلا عن زيادة النفقات الترويجية للهواتف المحمولة مع إطلاق منافستها أبل أحدث منتجاتها.

ارتفاع أرباح شركة نوكيا بأكثر من الضعف

أعلنت شركة نوكيا الفنلندية لأجهزة الهواتف المحمولة ارتفاع أرباحها خلال الربع الثالث بأكثر من الضعف لتصل إلى 203 مليون يورو ( 238 مليون دولار).

وسجلت نوكيا صافي أرباح بقيمة 87 مليون يورو خلال الفترة من يوليو/ تموز حتى سبتمبر/ أيلول 2019.

وتراجعت المبيعات بنسبة 7% خلال الربع الثالث مقارنة بنفس الربع من العام الماضي لتصل إلى 5.3 مليار يورو.

وقال المدير التنفيذي للشركة بيكا لوندمارك إنه من المتوقع ” أن يكون الأداء المالي للشركة خلال عام 2021 مليئ بالتحديات”، مضيفا ” علينا أن نعزز الاستثمارات في مجال البحث والتطوير لضمان الريادة في الجيل الخامس”.

وتواجه نوكيا منافسة شرسة من شركات منافسة مثل هواوي الصينية وإريكسون السويدية.

وأشارت الشركة إلى أنه لا يوجد أي مصانع لها مغلقة حاليا بسبب فيروس كورونا.

شاهد أيضاً

تعرف على الحاسوبين ‏Chromebook 4‎‏ و‏Chromebook 4 Plus

تعرف على الحاسوبين ‏Chromebook 4‎‏ و‏Chromebook 4 Plus

سامسونج تطلق ‏Chromebook 4‎‏ و ‏Chromebook 4 Plus أعلنت شركة سامسونج اليوم الأربعاء عن إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *