تخطيط «كوفبيك» لشراء أصول نفطية لـ «إكسون موبيل»

0 0

ذكرت وكالة بلومبيرغ الإخبارية أن الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) وشركة البترول الصينية والكيماويات من بين الشركات المعنية بشراء أصول نفطية قديمة لشركة إكسون موبيل النفطية الأميركية في مناطق بحر الشمال البريطانية، بالإضافة إلى شركات نفطية أخرى منها شركة «إنكويست» البريطانية، حيث تسعى شركة النفط العملاقة للتخارج تماما من أصولها في تلك المنطقة.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة طلبت عدم الكشف عن هويتها نظرا لخصوصية الموضوع، إن شركة إيكسون بدأت ببيع أصولها في يوليو بعد تأخير بسبب انتشار فيروس كورونا وهبوط أسعار النفط.

وأضافت المصادر انه بالإضافة للشركات آنفة الذكر، دخلت شركات أخرى حلبة المنافسة، حيث قدمت عروضا لشراء الأصول منها شركة Tailwind Energy وشركة NEO Energy وSiccar Point Energy Ltd.

وقال اثنان من المصادر إن جهة جديدة انضمت للعملية لشراء هذه الاصول، وهي فيارو للطاقة، التي استحوذت مؤخرا على شركة نورث سي روكروز إنرجي بي إل سي.

وأوضحت «بلومبيرغ» ان شركة ايكسون عرضت لبيع حصتها في 15 حقلا، والتي من المتوقع أن تنتج 37 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا خلال هذا العام، كما أن حصص الشركة في أصول البنية التحتية لخطوط الأنابيب بالإضافة إلى منطقتين للتنقيب متاحة أيضا للبيع.

وتقوم فكرة بيع شركة ايكسون هذه الأصول على خطة انسحابها من أوروبا كجزء من خطة عالمية للتخارج من استثمارات بمليارات الدولارات وتركيز متجدد على العمليات داخل الأراضي الأميركية، فقد خرجت الشركة من النرويج العام الماضي، حيث باعت أصولها لشركة فار إنرجي مقابل 4.5 مليارات دولار.

Leave A Reply

Your email address will not be published.