تعاملات كبار الملاك بالبورصة.. توازن بين البيع والشراء

0 1

اتسمت تعاملات كبار الملاك بالبورصة الكويتية بالتوازن بين البيع والشراء خلال شهــر أغسطـــس الماضي، وكانت عمليات البيع الأكثر عددا مقارنة بالشراء رغم تساوي القيمة بينهما بنسبة 50% لإجمالي عمليات البيع و50% لعمليات الشراء، وذلك على الرغم من النشاط الإيجابي الذي شهدته مؤشرات ومتغيرات البورصة الكويتية خلال تعاملات أغسطس الماضي مقارنة مع يوليو الذي سبقه.

إذ ارتفعت القيمة السوقية بنسبة 8.6%، كما ارتفعت السيولة بنسبة 26.5%، وارتفعت أحجام التداول بنسبة 44%، فيما ارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 8%، ومؤشر السوق الرئيسي بنسبة 2.5%، ومؤشر السوق العام بنسبة 6.5%.

ووفقا لرصد إحصاءات «وحدة الأبحاث الاقتصادية» أن كبار الملاك، استهدفوا أسهم 11 شركة مدرجة في قطاعات متنوعة، تمت من خلال 13 عملية، مقارنة مع استهداف 12 شركة من خلال 20 عملية في أغسطس من العام الماضي.

ووفقا للإحصاء الذي يعتمد على إفصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال تعاملات اغسطس الماضي تبين ما يلي:

٭ تنوعت عمليات كبار الملاك ما بين بيع وشراء واستحواذ وتخارج، وبلغت قيمتها الإجمالية 3.2 ملايين دينار بزيادة 6.7%، علما بأن قيمة تعاملات كبار الملاك في شهر أغسطس من 2019 بلغت نحو 3 ملايين دينار.

٭ عمليات البيع بهدف تقليص حصص كبار الملاك تمت على أسهم 6 شركات مدرجة بواقع 9 عمليات، بقيمة بلغت 1.6 مليون دينار تشكل 50% من الإجمالي.

٭ عمليات الشراء بهدف زيادة الحصص تمت على أسهم 3 شركات بواقع 3 عمليات، وبلغت قيمتها 1.6 مليون دينار تشكل 50% من الإجمالي.

٭ أكبر العمليات لكبار الملاك خلال الشهر الماضي، كانت عملية شراء نفذتها شركة أولاد علي الغانم للتجارة العامة والمقاولات على شركة أعيان للاستثمار وكانت بقيمة 1.5 مليون دينار عبارة عن شراء 0.58% من أسهم شركة أعيان، وتعد شركة أولاد علي الغانم ثاني اكبر ملاك الشركة بنسبة 16.46% ملكية غير مباشرة.

٭ شهدت قوائم كبار الملاك دخول مستثمرين في قائمة الكبار على أسهم شركة واحدة خلال الشهر الماضي وهي شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه أحدث الشركات المدرجة ببورصة الكويت ضمن قطاع المنافع بالسوق الأول، إذ ظهرت شركة شمال الزور الأولى القابضة كأكبر الملاك بنسبة 40% ملكية مباشرة، كما ظهرت كل من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للاستثمار ضمن قائمة كبار الملاك بنسبة 5% لكل منهما، وهي أيضا ملكيات مباشرة.

٭ شهدت تعاملات الشهر الماضي عملية تخارج واحدة، وكانت عبارة عن خروج بنك نورجيس من شركة هيومن سوفت، حيث كانت نسبة الملكية قبل التخارج 5.2%، وأصبحت بعد هذه العملية أقل من هذه النسبة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.