دروع الوجه البلاستيكية تسمح لكورونا بالنفاذ من خلالها

0 1

«ديلي ميل»: دروع الوجه لا توفر الحماية من كورونا

على عكس الانطباع السائد لدى الجميع، حذرت دراسة من أن دروع الوجه البلاستيكية تسمح لما يقرب من 100 % من القطرات الصغيرة المحمولة جواً التي يطلقها مرضى فيروس كورونا بالهروب من خلال أقنعة.

وبحسب صحيفة ديلي ميل، أوصت الحكومة البريطانية ارتداء دروع الوجه في بعض الأعمال مثل مصففي الشعر والحلاقين وفنيي الأظافر والوشم كحاجز بينهم وبين العملاء.

لكن الدراسة الجديدة التي إجراؤه في كلية الهندسة وعلوم الكمبيوتر بجامعة فلوريدا أتلانتيك، ألقت بظلال من الشك استخدام الدروع البلاستيكية، بعد أن كشف محاكاة حاسوبية أن ما يقرب من 100 % من القطرات المحمولة جواً التي يقل حجمها عن خمسة ميكرومتر – والتي تم إطلاقها عند التحدث والتنفس – هربت عبر الحاجب.

ونصف القطرات الأكبر حجمًا التي يبلغ حجمها 50 ميكرومترًا – المنبعثة من السعال والعطس – وجدت طريقها إلى الهواء ، مما يشكل خطرًا على الآخرين.

والميكرومتر الواحد يساوي واحدًا من المليون من المتر.

تدابير السلامة

وتقول منظمة الصحة العالمية إن دروع الوجه يمكن أن تساعد في منع الفيروسات مثلا SARS-CoV-2، غير أنها اشترطت أيضا اتباع تدابير السلامة الأخرى مثل ارتداء قناع ، والتباعد الاجتماعي، وغسل اليدين المتكرر.

ولا تغطي الدروع البلاستيكية الوجه بالكامل، تاركة مجالًا للقطرات المنبعثة من الفم والأنف للهروب.

ويرتدي الأطباء والممرضات وغيرهم من العاملين في المستشفى أقنعة الوجه أيضًا على خط المواجهة لـ Covid-19، ولكن مع إضافة قناع وجه جراحي مناسب.

بدوره، حذر ماكوتو تسوبوكورا ، قائد فريق الدراسة التي أجراها مركز ريكن في اليابان، من ارتداء أقنعة الوجه.

وقال لصحيفة الغارديان: «انطلاقا من نتائج المحاكاة، للأسف، فإن فعالية دروع الوجه في منع القطرات من الانتشار من فم الشخص المصاب محدودة مقارنة بالأقنعة العادية».

وأضاف: «هذا ينطبق بشكل خاص على القطرات الصغيرة التي يقل حجمها عن 20 ميكرومترًا»، وأضاف أن جميع القطرات الأصغر كثيرًا تتسرب أيضًا.

وأضاف البروفيسور تسوبوكورا: «في الوقت نفسه، يعمل بطريقة ما للقطرات التي يزيد حجمها عن 50 ميكرومترًا».

وأكد إن أولئك الذين نصحوا بعدم ارتداء أقنعة الوجه، مثل أولئك الذين يعانون من مشاكل تنفسية أساسية أو الأطفال الصغار، يمكنهم ارتداء واقيات للوجه بدلاً من ذلك.

Leave A Reply

Your email address will not be published.