قدمت الولايات المتحدة مساعدة إضافية للعراق بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 204 مليون دولار أمريكي

كشف وزير الخارجية الامريكية مايك بومبيو اليوم الاربعاء عن مساعدات جديدة بحوالي 204 ملايين دولار تقدمها بلاده للشعب العراقي واللاجئين العراقيين في المنطقة و”المجتمعات الكريمة” التي تستضيفهم.
وقال بومبيو في بيان إن “هذا التمويل يشمل ما يقرب من 133 مليون دولار من مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية وأكثر من 71 مليون دولار من مكتب المساعدات الانسانية التابع للوكالة الامريكية للتنمية الدولية”.
واوضح انه يرتفع بذلك “اجمالي الاستجابة الانسانية الامريكية لصالح العراق الى أكثر من 706 ملايين دولار منذ بداية السنة المالية 2019”.
وأشار الى ان الولايات المتحدة قدمت بالاضافة الى ذلك 5ر49 مليون دولار من المساعدات لمواجهة تفشي جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) في العراق وأكثر من 7ر22 مليون دولار حتى الآن في السنة المالية 2020 لمساعدة أكثر من 244 ألف لاجئ سوري في العراق.
وتابع أن “هذه المساعدة ستوفر المأوى الضروري والرعاية الصحية الاساسية والمساعدة الغذائية الطارئة والمياه والصرف الصحي وخدمات النظافة في جميع انحاء العراق كما ستعمل على تحسين الوصول الى الوثائق المدنية والخدمات القانونية وقدرة مرافق الرعاية الصحية وزيادة الوصول الى فرص التعليم وسبل العيش”.
والتقى بومبيو اليوم نظيره العراقي فؤاد حسين على هامش الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق المنظم في العاصمة الامريكية واشنطن حيث “استعرض الوزيران الحوار الاستراتيجي وأعادا التأكيد على المبادئ التي اتفق عليها الطرفان”.
وحسب بيان منفصل لوزارة الخارجية فقد “شجع بومبيو نظيره العراقي على مواصلة الجهود لتلبية مطالب الشعب العراقي من اجل دولة أكثر انصافا وعدلا” كما اعرب عن دعمه لاتفاق الموازنة بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كردستان العراق “فضلا عن اقتراح انتخابات مبكرة العام المقبل”.
وقال بومبيو ان الطرفين اجريا “نقاشات جيدة ومثمرة للغاية بناء على الحوار الاستراتيجي الافتراضي بين الولايات المتحدة والعراق الذي بدأناه في يونيو من هذا العام” مشددا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي على ان “حالة شراكتنا قوية للغاية”.
من جانبه وصف الوزير العراقي لقاءه مع بومبيو بأنه “جيد ومهم” موضحا خلال المؤتمر الصحفي نفسه “لقد تحدثنا عن مجموعة من القضايا التي تهم اوضاع العراق والعلاقات الثنائية والوضع السياسي بشكل عام والوضع الاقليمي بالاضافة الى القضايا المتعلقة بالعلاقات الاقتصادية وكيفية مكافحة فيروس (كورونا)”

شاهد أيضاً

نجلاء بدر

نجلاء بدر: أعود إلى السينما بـ 3 أفلام

تتابع الفنانة نجلاء بدر ردود الفعل على تجربتها الجديدة في مسلسل «لؤلؤ» المعروض حالياً على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *