قطر توقع عقد امتياز لتطوير وتشغيل الموانئ الأوكرانية (SC Olvia)

0 3

وقعت قطر واوكرانيا اليوم الخميس على اتفاقية عقد امتياز يمتد 35 سنة لتطوير وتشغيل ميناء (إس سي أولفيا) الاوكراني.
وتم التوقيع على الاتفاقية بين شركة (كيوتيرمنلز قطر) وشركة (كيوتيرمنلز إس سي أولفيا) ووزارة البنية التحتية الاوكرانية وهيئة الموانئ البحرية الاوكرانية وذلك خلال حفل افتراضي في الدوحة وكييف من خلال تقنية الاتصال المرئي.
وقال وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم السليطي في تصريح صحفي ان هذا الامتياز يعد انجازا كبيرا لشركة (كيوتيرمنلز) ويحقق استراتيجية عملها بالتوسع في الاستثمارات الخارجية كشركة قطرية متخصصة في ادارة الموانئ.
واضاف السليطي ان هذا الامتياز يعد فرصة استثمارية هامة في ابرز الموانئ الاوكرانية الواقعة على البحر الاسود مبينا ان كافة اعمال التطوير التي ستقوم بها شركة (كيوتيرمنلز) في ميناء (أولفيا) ستساهم في دعم عملياته ومستوى خدماته الملاحية واللوجستية ذات الصلة به بأفضل المعايير الدولية مما يعزز من الايرادات التشغيلية للميناء وتوفر كل فرص النجاح ليكون محطة دولية بامتياز لتجارة الحبوب.
واكد ان هذه الخطوة ستوطد تعزيز التعاون الاقتصادي مع الشركات الاوكرانية والعالمية بشكل عام وستساهم ايضا في دعم عمليات الخط البحري بين موانئ جمهورية اوكرانيا وميناء حمد بما يدعم اهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
ويمتد عقد الامتياز مدة 35 عاما حتى عام 2056 وبموجبه ستستثمر شركة (كيوتيرمنلز) نحو 140 مليون دولار في تطوير الميناء على مدى الاعوام الخمس المقبلة على ان يتم تخصيص 5ر3 مليون دولار من هذا المبلغ لترميم البنية التحتية المحلية في المدينة.
كما ستقوم شركة (كيوتيرمنلز) خلال الاعوام الخمس الاولى لسريان الاتفاقية بالاستثمار في بناء محطة جديدة للحبوب مجهزة بالمعدات اللازمة وتحسين المستودعات القائمة وتحديث شبكة الطرق والاتصالات السلكية واللاسلكية ومختلف مرافق ومباني ميناء (أولفيا) فضلا عن بناء صوامع ومعدات تحميل لمختلف وسائط النقل مثل خطوط السكك الحديدية والشحن.
يذكر ان ميناء (إس سي أولفيا) الذي تأسس عام 1992 حيث يشهد نموا سنويا في عمليات المناولة الخاصة بتصدير الحبوب والزيوت ويقع بمدينة (ميكولايف) المطلة على البحر الاسود والتي تعتبر من اهم المدن البحرية في اوكرانيا وواحدة من اهم مراكز صناعة السفن.

Leave A Reply

Your email address will not be published.