كيف تتفاوض بذكاء على الراتب في وظيفتك الجديدة؟

0 1

على الرغم من أن التفاوض على الراتب تجربة لا يشعر معظم الأشخاص بالراحة أثناء المرور بها، إلا أنه لا مفر من التعرض لذلك، سواء كان الشخص يفكر في عرض عمل جديد، أو كان سيحصل على ترقية.

وإلى جانب التفاوض على الراتب، قد يحتاج الشخص إلى التفاوض على امتيازات أخرى في العمل، مثل أيام إجازة إضافية، أو تحديد أيام للعمل من المنزل لتوفير وقت التنقلات اليومية، لذلك يجب أن يتعلم الموظف كيفية التفاوض بفعالية للحصول على حقوقه.

10 أمور يجب وضعها في الاعتبار عند التفاوض على الراتب:

1- معرفة راتب الوظيفة التي سيعمل بها الشخص في السوق

من المهم أن يقوم الشخص ببحث، لمعرفة كم يبلغ راتب الوظيفة التي سيعمل بها أو سيترقى إليها في السوق.

ويجب أن يوضح الشخص لصاحب العمل القيمة التي أضافها للعمل، وخططه لتولي المزيد من المسؤوليات.

ومن المهم أيضا أن يكون لدى الشخص فهم دقيق للبيانات المالية للشركة، وما يمكن وما لا يمكن تحقيقه.

2- محادثة وليس ابتزازاً

لا يحب أصحاب الشركات من يتحدث معهم بطريقة مثل: «لدي عرض عمل أفضل من شركة أخرى، فماذا ستقدم لي؟».

وينصح الخبراء الشخص الذي يريد التفاوض للحصول على راتب أعلى، بأن يتجنب التحدث بالطريقة السابقة، وأن يتحدث بدلا من ذلك عن الأمور التي تجعله يستحق الحصول على الراتب الذي يريده.

ومن المهم أن يكون الموظف مستعدا، وأن يجهز قائمة بالإنجازات التي قام بها ومعايير السوق، وأن يدرك أن التفاوض على الراتب محادثة وليس ابتزازا.

3- الدخول في صميم الموضوع

يجب أن يتجنب الموظف إهدار وقته ووقت مديره في الحديث عن أمور أخرى تجنبا للحديث عن الراتب، بل عليه أن يكون واضحا ومحددا، ويتحدث مباشرة عن الراتب الذي يرى أنه يستحقه، ويتحدث بثقة عن قدراته.

4- التحدث حول الإنجازات

الإنجازات التي قام بها الشخص للشركة أو في العمل بشكل عام، تسهل كثيرا عملية التفاوض بشأن الراتب، لذلك من المهم أن يرتب الشخص أفكاره، ويتحدث في تفاصيل واضحة ومحددة حول إنجازاته التي تجعله يستحق راتبا أفضل، ويتحدث أيضا عن خططه لإضافة قيمة إلى العمل والشركة.

5- التفكير في حلول بديلة

ليس من الضروري أن يكون نتيجة التفاوض زيادة في الراتب فقط، فإذا لم يكن ذلك متاحا في الوقت الحالي، يمكن التفاوض بشأن تقليل عدد ساعات العمل.

6- تجنب الكذب

يجب أن يتجنب الشخص الكذب تماما خلال التفاوض، بما في ذلك الكذب بشأن الراتب الذي كان يحصل عليه سابقا، بل يجب أن يتحدث بصراحة حول توقعاته، والأسباب التي تجعله يطلب الراتب الذي يريده.

7- بدء المفاوضات براتب مرتفع

ينصح الخبراء الموظفين عند التفاوض على الراتب، بأن يبدأوا براتب مرتفع وأعلى مما يريدون، لأنه من المحتمل أن يحاول المدير في هذه الحالة التفاوض لتقليل الراتب المطلوب، وحينها من الممكن أن يعرض راتبا مماثلا لما يريده الموظف فعلا.

8- تحديد أقل عرض يمكن قبوله

من المهم أن يحدد الموظف أقل عرض يمكن أن يقبل به، فذلك يساعده على معرفة ما إذا كان سيمكن التوصل إلى اتفاق مع المدير أم لا.

9- تجنب الوقوف في المنتصف

في بعض الأحيان عندما يرفض المدير الراتب الذي يتفاوض الشخص للحصول عليه، فإن الأخير قد يلجأ إلى حل وسط باقتراح راتب بين الراتب الذي يريده والراتب المقترح من جانب المدير، إلا أن ذلك الحل الوسط لن يكون مرضيا في النهاية لكلا الطرفين، لذلك يجب أن يتمسك الشخص بالراتب الذي يرى أنه فعلا يستحقه.

10- النظر أبعد من الراتب

من المهم أن يفكر الشخص في أمور أخرى غير الراتب، فالراتب ليس الشيء الوحيد الذي يمكن أن يجعل المرء سعيدا، بل على العكس يمكن أن يحصل الشخص على راتب ضخم، ولا يكون سعيدا بسبب كثرة الضغوط التي يواجهها في العمل.

لذلك من المهم أن يعرف الشخص بقدر الإمكان معلومات عن ثقافة الشركة، وما إذا كان من الممكن تحقيق التوازن بين العمل والحياة خلال العمل بها أم لا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.