مخاوف يواجهها رواد الأعمال

0 2

تأسيس عمل تجاري ليس أمرًا سهلًا، وما يزيد من صعوبته ليس التحديات الفعلية التي يواجهها رواد الأعمال فقط، ولكن المخاوف التي يشعرون بها ولا يستطيعون إيقاف التفكير بشأنها أيضًا، ويشمل ذلك مخاوف خاصة باحتمالية فشل العمل التجاري، وعدم اكتساب عملاء، وغير ذلك من مخاوف.

ولا يمكن حل هذه المخاوف بتجاهلها أو التظاهر بأنها ليست موجودة، فحتى ينجح رائد الأعمال عليه الاعتراف بمخاوفه ومواجهتها، حتى لا تسيطر على حياته وتتسبب في فشل عمله التجاري.

وفي ما يلي أبرز المخاوف التي يواجهها رواد الأعمال ويمكن التغلب عليها:

 1 – الفشل

يعد الخوف من الفشل أكثر المخاوف شيوعًا خاصة بين رواد الأعمال الجُدد والطموحين، إلا أن رائد الأعمال عليه أن يعرف أن الفشل ليس عكس النجاح، وإنما هو جزء أساسي منه. وقد واجه الكثير من الأشخاص والشركات الناجحة الكثير من الإخفاقات قبل أن يحققوا النجاح، فعلى سبيل المثال صمم المخترع البريطاني جيمس دايسون 5126 نموذجًا فاشلًا، قبل أن ينجح في تصميم المكنسة الكهربائية من دون كيس، فالفشل ليس عدو النجاح وإنما الاستسلام هو الذي عدو النجاح.

2 – عدم اليقين

مقاومة التغيير أمر طبيعي؛ إذ يميل معظم الأشخاص إلى القيام بما هو أسهل وأكثر راحة بالنسبة إليهم، إلا أن الأمور لن تتقدم أو تتحسن من دون تغيير. من المهم أن يعرف رائد الأعمال أنه سيواجه صعوبات طوال طريقه، فالشيء الوحيد المؤكد في الحياة هو عدم اليقين، والمثابرة والصمود والمضي قدمًا هي السبل الوحيدة للنمو والتطور والتعلم.

3 – الرفض

هناك العديد من المواقف التي قد تسبب قلقًا لرواد الأعمال؛ بسبب خوفهم من عدم قبول فكرتهم، بما في ذلك عرض اقتراح أو فكرة على المستثمرين، أو عند البحث عن شريك مثالي، أو عند استشارة أحد المعارف بشأن تأسيس عمل تجاري، ففي مثل هذه المواقف يشعر رائد الأعمال بالقلق من رفض فكرته، أو السخرية منه بسببها.

4 – عدم الاستحقاق

يعاني الكثير من رواد الأعمال من شعور بعدم الثقة، مما يجعلهم خائفين ألا يكونوا جيدين بما يكفي لتأسيس عمل تجاري، أو للنجاح، حتى انهم عندما ينجحون يشعرون بأنهم لا يستحقون ذلك. ومهما كان الشخص إيجابيًا، فقد يكون من الصعب أن يصبح هكذا طوال الوقت، لذلك فلا مفر من الشعور بعدم الثقة وعدم الاستحقاق.

5 – عدم النجاح

من الممكن أن يعتقد رائد الأعمال أن هذا الخوف بعيد تمامًا عنه، إلا أن الخوف من النجاح أمر شائع للغاية، فكلما تقدم رائد الأعمال للأمام فسيواجه تحديات جديدة لم يواجهها من قبل، مما قد يجعله قلقًا بشأن ما قد يواجهه إذا نجح. من المهم أن يثق رائد الأعمال في نفسه وفي قدراته، فمثلما نجح في التغلب على التحديات السابقة، يمكنه التغلب على التحديات الجديدة. (إنتربرنور، أرقام)

Leave A Reply

Your email address will not be published.