مشاريع الكويت الكبرى
مشاريع الكويت الكبرى

مستقبل مشاريع الكويت الكبرى..إلى أين!

 مشاريع الكويت الكبرى.. معلّقة!

قالت مجلة MOCI LE الفرنسية المتخصصة في التجارة الدولية إن عدداً من المشاريع الكبرى في الكويت توقف بسبب وباء كورونا خلال النصف الأول من السنة الجارية، حيث عُلِق الكثير منها، فيما تُنفذ المشاريع التي ووفق عليها في وقت سابق فقط. ونقلت المجلة عن مذكرة للإدارة العامة للخزينة، وهي هيئة تابعة لوزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية قولها إن احتمالية انتعاش هذه المشاريع نهاية هذا العام وحتى بداية العالم المقبل غير مؤكدة، واصفة المجلة في الوقت نفسه عملية اتخاذ القرارات في الكويت بالمعقدة، وانها تمثل رابع سوق في مجلس التعاون الخليجي من حيث عدد المشاريع بقيمة اجمالية تقدر بـ200 مليار دولار اميركي وفق نشرة «ميد»، ومع ذلك الكويت توافق في المتوسط وفي الظروف العادية على حوالي 15 مليار دولار فقط من المشاريع كل عام. ولفتت مذكرة الادارة العامة للخزينة الفرنسية، الى ان وباء كورونا وتراجع أسعار النفط خلال النصف الأول من العام الحالي ضرب الكويت بشدة، إذ أغلق الجهاز المركزي للمناقصات العامة أبوابه خلال فترة الحجر الصحي التي استمرت بين شهري مارس ويوليو.

وبحسب مجموعة ميد فإن قيمة المشاريع التي بدأ تنفيذها في الكويت في الربع الثاني من 2020 بلغت 360 مليون دولار بتراجع يصل الى 80 في المئة مقارنة بالربع الأول من 2020، و60 في المئة مقارنة بالربع الثاني من 2019. وبينت الهيئة الفرنسية أن الوضع لم يعد إلى طبيعته حتى الآن، خاصة أن الحلول التي تم وضعها لمواجهة ازمة السيولة والتمويل غير مستقرة، وعدم إطار قانوني يسمح للدولة برفع سقف الدين العام.

 

وباستثناء مبنى المطار الجديد، لم يتم إطلاق أو الإعلان عن أي مشاريع جديدة من بين المشاريع الرئيسية المتوقعة بحلول أوائل عام 2021. تقليص الإنفاق وأشارت المجلة إلى أن الكويت قلّصت حجم الانفاق الاستثماري وعلى الخصوص المتعلق بالشركات الحكومية، إذ تراجع حجم الاستثمار المتوقع لمؤسسة البترول الكويتية بنسبة 40 في المئة، فيما تم التخلي نهائيا عن بعض المشاريع التي كانت متوقعة في اطار خطة «كويت 2035» مثل مشروع المدينة الترفيهية التي كان ينتظر ان تنافس مدن دبي الترفيهية. وعلاوة على ذلك لفتت المجلة إلى أن المشاريع الجاري تنفيذها تشهد تأخراً كبيراً، مستذكرة ما قاله الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية خالد المهدي، الذي ذكر في مؤتمر صحافي منتصف سبتمبر الماضي أن 58 في المئة من 135 مشروعاً مبرمجاً خلال 2020، تشهد تأخراً في الانجاز، فيما تخطت نصف المشاريع فقط مستوى 50 في المئة من التقدم. واضافت ان الكويت لم تشهد ابرام اي عقود تخص مشاريع نفطية في النصف الأول من العام الحالي، على الرغم من ان قطاع النفط والغاز هو الذي يفوز تقليديا بأكبر عدد من المشاريع، كما اشارت إلى عدم التخطيط لاي مشروع في مجال الانشاءات النفطية حتى 2023.

مشاريع قيد الإنجاز بقطاع الماء والطاقة مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في ام الهيمان: هذا المشروع الوحيد الذي يتقدم بشكل جيد، وان الشركة الفرنسية Saint-Gobain Pont-à-Mousson مرشحة كمقاول من الباطن لتوريد الانابيب، لكنها تواجه منافسة صينية.

• محطة الشقايا للطاقة المتجددة: في طور الاكتمال.

• محطتا الزور 2 و3: لا توجد أي معلومات بشأنهما. .. وقطاع النقل

• شارع الغوص: جار تنفيذ المشروع. .. وقطاع المحروقات

• مشروع الوقود النظيف: يهدف هذا المشروع الى دمج مصافي ميناء الاحمدي وميناء عبد الله، ويبدو بحسب المجلة الفرنسية ان مشروع توسعة مصفاة ميناء الأحمدي يشهد تأخرا هو الآخر.

• مشروع الزور للبتروكيماويات: كان ينتظر ان تنتهي الاشغال به خلال آخر فصل من 2020، لكن تم تأجيله الى 2021 وربما 2022. تتم حاليا اعادة تقييم ربحية المشروع ووفق المجلة. 6 مشاريع كبرى مستقبلية

1- مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية: جرى إلغاؤه بسبب ظروف وباء كورونا.

2- المحطة الجديدة لإنتاج الكهرباء والماء: لم يتم الإعلان عن أي معلومات مخالفة لما هو متوقع.

3- إنشاء مركز للنفايات بالشراكة بين القطاعين العام والخاص: المشروع متوقف في مركز صنع القرار الكويتي.

4- شبكة السكك الحديدية: من المنتظر أن تمتد هذه الشبكة إلى كل مناطق البلاد، لكن المشروع يشهد تأخراً. وتهدف شركة فانسي الفرنسية وفق المذكرة ذاتها إلى بناء «السكك»، بينما تتكفل شركة ألستروم للنقل باللافتات الضوئية، وشركتا كاتيل وتاليس بالإشارات.

5- مشروع الطريق الإقليمي الشمالي: كان متوقعاً خلال النصف الثاني من 2020 ولكن لم تعلن الحكومة أي شيء حتى الآن.

6- مشاريع السكك الحديدية والنقل الحضري (الميترو والترام): لم تتسرب أي معلومات بشأن هذه المشاريع منذ بداية الحجر الصحي، وفق المذكرة الفرنسية التي لفتت إلى أن دراسات الجدوى التفصيلية لم تنطلق بعد. ..و6 قيد التنفيذ

1- شركة نفط الكويت: مشروع تطوير مدينة الأحمدي المعروف باسم «تاون شيب».

2- هيئة مشروعات الشراكة وبلدية الكويت: مدينة جنوب الجهراء العمالية.

3- وزارة الأشغال العامة: الطريق الإقليمي الجنوبي.

4- وزارة الاشغال العامة: توسعة مطار الكويت (مبنى الركاب الجديد 3، أعمال في الأرضية).

5- وزارة الأشغال العامة: مشروع ميناء مبارك الكبير (المرحلة الأولى).

6- الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) مجمع الزور للبتروكيماويات.

شاهد أيضاً

مقاولو المنطقة يواجهون حقائق جديدة!

مقاولو المنطقة يواجهون حقائق جديدة! عام 2020 كان فريداً من نوعه لن تعرف مثله الأجيال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *