مصر: زيادة غضبة القوى الدينية والسياسية والبرلمانية تجاه دعوة جماعة «الإخوان» إلى التظاهر اليوم

وسط حالة هدوء «عامة»، وجهوزية أمنية من قوات الشرطة والجيش، من دون انتشار واضح، زادت غضبة القوى الدينية والسياسية والبرلمانية، تجاه دعوة جماعة «الإخوان»، إلى التظاهر اليوم، وهو ما قابله المصريون، بالرفض، واعتبروا أنها دعوات تجددت بسبب زيادة الانقسامات داخل الجماعة الإرهابية.
وقال المفتي شوقي علام إن «الوقوف مع الدولة والقيادة في مكافحتها ضد التحديات، واجب شرعي، ومن يقف على الحياد في هذه المرحلة الفاصلة هو خائن لوطنه، بلا ريب، ويرتكب خطأ شرعياً، وهناك جماعات تريد هدم مصر، ومن يتآمر على مصر إنسان نزعت منه القيم والرحمة».
وذكر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، التابع لدار الإفتاء، أن «(الإخوان) الإرهابية وإخوانها من الجماعات والتنظيمات الإرهابية الضالة تسعى بكل قوة لنشر فيروس الإشاعات والأكاذيب في المجتمع، لتقويض قدرته على البناء والنهوض والتنمية وبث الإحباط والفرقة في نفوس المواطنين، ويسعون لتشويه المؤسسات الوطنية بالدولة المصرية، وعلى رأسها الجيش والشرطة، للعمل على هدم المجتمع ووقف عجلة البناء والتعمير والتنمية».
من جانبه، دشن النائب جون طلعت، حملة شعبية لمطالبة إسبانيا بتوقيف المقاول الهارب محمد علي، وتسليمه للسلطات المصرية في أقرب وقت، بسبب بثه الأكاذيب والإشاعات والدعوة لتظاهرات وهمية بغرض إسقاط الدولة المصرية.
وقال عضو مجلس الشيوخ وليد التمامي لـ«الراي»، إن «من حقنا وفق الاتفاقيات الدولية، أن نتسلم الهارب محمد علي، كونه مطلوبا أمنياً وقضائياً، ودعوته للتظاهر، فاشلة».
وفي تحركات رسمية لمواجهة دعوات «الإخوان» للتظاهر، نشر موقع لوزارة الدفاع، فيديو بعنوان «خوارج العصر»، تحدث فيه عن الجماعات والتنظيمات الإرهابية، وما أقدمت عليه من عمليات، ونشرها «التطرف والفكر المتطرف بين صفوف الشعوب».
ودشن ناشطون على «تويتر»، هاشتاغ: «#‏‎السيسي_قوتنا_وقدوتنا»، وأكدوا تأييد ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، والوقوف ضد أي محاولة لهز الاستقرار. كما دشنوا هاشتاغ: «#السلام للسيسي ـ كمل الشعب معاك».
وفي شأن منفصل، قالت مصادر إن الجهات المعنية، تتابع أحوال ستة مصريين عثرت السلطات الليبية عليهم في طبرق، «قيد التعذيب»، وسيتم العمل على إعادتهم «قريباً».
من جهته، تفقد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الموقف التنفيذي للحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة شرق القاهرة أمس.
وفي المواجهة مع كورونا، سُجلت مساء الجمعة131 إصابة (الإجمالي 101772) و18وفاة (5733).
برلمانياً، وفيما تواصل أمس، ولليوم الثالث على التوالي، قبول طلبات الترشيح في البرلمان، أعلنت مصادر في حزب «مستقبل وطن»، الانتهاء من تشكيل القوائم الأربعة التي ستخوض الانتخابات المرتقبة.
من ناحيته، نفى نائب رئيس «مستقبل وطن» للشؤون البرلمانية محمد أبو العينين، استقالته من الحزب. وأصدر رئيس حزب «الوفد» المستشار بهاء الدين أبو شقة، قراراً بإلغاء اجتماع الهيئة العليا، أمس، ودعوته الهيئة الوفدية للاجتماع في الرابع من 4 ديسمبر المقبل لانتخاب رئيس جديد للحزب.

شاهد أيضاً

اعتقال الاحتلال الاسرائيلي للمدنيين

الاحتلال الاسرائيلي يعتقل الكثير من الفلسطينيين من الضفة والقدس

الاحتلال يعتقل فلسطينيين من الضفة والقدس ويغلق مؤسسة صحية 6 أشهر   قالت وزارة الخارجية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *