وزير الري السوداني: التفاوض حول سد النهضة بصيغته الحالية لن يقود لنتائج عملية

قال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، اليوم الجمعة، إن استمرار التفاوض حول سد النهضة الاثيوبي بصيغته الحالية «لن يقود لنتائج عملية»، مؤكدا أن التوصل لاتفاق بين الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا في هذا الشأن يحتاج إلى «إرادة سياسية».
جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الري والموارد المائية السودانية بعد اختتام جولة جديدة من المفاوضات بين السودان ومصر واثيوبيا حول ابرام اتفاق لملء السد وتشغيله دون أن تتمكن الأطراف الثلاثة من التوصل لاتفاق.
وأشار البيان في هذا الإطار إلى تعثر دمج المسودات الثلاث التي قدمتها كل دولة في اتفاق موحد بشأن ملء سد النهضة وتشغيله والمشروعات المستقبلية على النيل الأزرق.
وجاءت هذه الجولة من المفاوضات في إطار محاولة التوصل لتوافق حول النقاط الخلافية وتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث سعيا للوصل لاتفاق لملء سد النهضة وتشغيله واعداد تقرير لعرضه على رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا بوصفه الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.
وكانت اثيوبيا قد تقدمت في الرابع من أغسطس الجاري بمقترح لاتفاق على الملء الأولي للسد فقط بينما يتم الاتفاق على تشغيل السد على المدى البعيد بالتوصل لمعاهدة شاملة بشأن مياه النيل الأزرق.
وأعلنت اثيوبيا نهاية يوليو الماضي اكتمال عملية الملء الاولي للسد التي تقدر بنحو 4.9 مليار متر مكعب من المياه بما يعادل سبعة في المئة من حجم بحيرة السد.

شاهد أيضاً

النواب الإيطالي يمنح الثقة لرئيس الوزراء جوزيبي كونتي

النواب الايطالي  يمنح الثقة لرئيس الوزراء جوزيبي كونتي.. حصل رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *