18 علامة تنذر بخطر حقيقي للكبد!

0 1

أفادت معلومات طبية عن 18 علامة تحذيرية تشير إلى أن الكبد يواجه مخاطر، ولا يعمل بشكل صحيح، وأن هناك عددًا من الرسائل التي تقول إنك تعاني من خطب ما، وضرورة عدم تجاهل تلك العلامات، التي نشرتها صحيفة «مايو كلينيك»:

1- فقدان الشهية: وفقا لمايو كلينيك، فإن إحدى أكثر علامات تلف الكبد شيوعًا هي فقدان الشهية، ما يجعل جوعك غير الموجود يسبب إزعاجًا لك.

2- مواعيد نوم غير منضبطة: هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تزعج نمط نومك، يتصدرها تليف الكبد، الذي يزيد من صعوبة الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل.

3- الذاكرة: النسيان مؤشر على المعاناة من فشل الكبد حيث لا تستطيع أعضاؤك إزالة السموم من الدم بشكل صحيح، ومن ثم تراكمها في الدماغ (المعروف باسم: اعتلال الدماغ الكبدي).

4- الإرهاق المتواصل: من أكثر العلامات شيوعا لتلف الكبد، حيث يمكن أن يحدث بسبب التغيرات في النقل العصبي داخل الدماغ.

5- حكة في الجلد: التهاب الأقنية الصفراوية الأولى مرض مزمن يدمر القنوات الصفراوية في الكبد، وأحد علاماته المبكرة الشعور بحكة في الجلد المتكررة.

6- اصفرار في العينين: اليرقان بسبب ارتفاع مستوى البيليروبين في الجسم، وهو لون مصفر الصباغ الذي يفرزه الكبد، وهو علامة لتلف الكبد، من تليف الكبد إلى التهاب الكبد «ب».

7- اكتساب أو فقدان مفاجئ للوزن: مرض يتطور ببطء ويستبدل أنسجة الكبد السليمة بأنسجة ندبة، ويمنع تدفق الدم عبر الكبد ويمنع الجهاز من العمل بشكل صحيح.

8- احمرار كف اليد: قد يكون السبب هو مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول، وهي حالة تتضمن تخزين الكثير من الدهون في خلايا الكبد.

9- تضخم الصدر: تضخم الثديين إذا كنت رجلا، وهناك تفسير، إذ يُعتقد أن نمو أنسجة الثدي الزائدة ينجم عن خلل في هرمونات الأستروجين والتستوستيرون.

10- اضطراب في الشخصية: كل هذه السموم التي تتراكم في دماغك يمكن أن تقلل أيضًا من الوظيفة العقلية، ما يجعلك لا تتصرف مثل طبيعتك.

11- سهولة الإصابة: إذا لم يكن هناك تفسير حقيقي لسبب ظهور المزيد من الكدمات على جسمك بالرغم من أنك ما زلت صغير السن نسبيًا، فقد يكون ذلك أحد علامات تلف الكبد.

12- تورم في الساقين والكاحلين: من العلامات التحذيرية الشائعة شيء ربما لا تتوقعه هو تورم في ساقيك وكاحليك.

13- ارتباك وقلة تركيز: يتعلق بأزمة القدرة على فهم الأشياء، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالارتباك حيال الأشياء التي لا تربكك عادة.

14- آلام الجسد: التهاب الأقنية الصفراوية الأولي، إلى جانب دوره في حكة الجلد، يمكن أن يؤدي- أيضًا- إلى آلام العظام أو العضلات أو المفاصل.

15- الشعور بالانتفاخ: إثر تراكم السوائل في البطن ما يعرف بالاستسقاء، نظرًا لأن تورم البطن هو أحد العلامات التحذيرية لتلف الكبد.

16- لون البول: رؤية البول الداكن في المرحاض بعد الذهاب إلى الحمام بمثابة صدمة تامة لك، وهي أيضا إحدى العلامات الدالة على تلف الكبد.

17- قشعريرة سهلة: إذا كنت تعاني من حالة قشعريرة مزمنة لا يمكن لأي قدر من البطانيات المريحة إصلاحها، فقد يكون علامة على ركود صفراوي ناجم عن مرض الكبد.

18- جفاف في الفم والعينين: من المعروف أن التهاب الأقنية الصفراوية الأولي يسبب المشكلة؛ لكن لحسن الحظ يعد هذا من الأعراض المبكرة للمرض المزمن.

Leave A Reply

Your email address will not be published.